« هيئة إدارية جديدة لجمعية مار منصور الخيرية في بيت جالا »        « رعية سيدة البشارة تحتفل بعيد القديس منصور - شفيع جمعية مار منصور »        « بيت جالا: رعية سيدة البشارة تحتفل بعيد ارتفاع الصليب »        « بيت جالا: قداس شكر وداع الأب أكثم حجازين واستقبال الأب حنا سالم في رعية سيدة البشارة »        « المجموعة البابوية البيتجالية تبدأ فعاليات مخيمها التدريبي السنوي لعام 2017 »
معرض الصور
قصص روحية
المعهد الأكليريكي
المهاجرون
أخبار المدينة
تأملات روحية
معنا بكلمة خير
شخصية الشهر
تبرع سخي
الإنجيل اليومي - الكتاب المقدس
رسالة غبطة البطريرك طوال بمناسبة يوبيل الرحمة
المكرسين من أبناء وبنات الرعية
مساحة إعلانية
Untitled Document

المجموعة البابوية الكشفية البيتجالية

 تعتبر المجموعة البابوية البيتجالية من اقدم المجموعات الكشفية في فلسطين، فقد تأسست في عام 1950، وكان مقرها ولا يزال في دير اللاتين – بيت جالا، ومن الجدير بالذكر بأن المجموعة تخضع للسطة المراقبة والممثلة بجمعية مار منصور ورئاسة المرشد الروحي لها.

عمل عدة قادة على تشجيع واقناع ابناء الرعية بالحركة الكشفية والانضمام للمجموعة الابابوية البيتجالية، حيث وصل العدد في تلك الفترة الى ما يقارب المئة فرد، فقد تعرّفوا على مبادئ واهداف الحركة الكشفية الاولية من خلال التدريبات والمحاضرات على يد بعض القادة الكشفيين في المنطقة في ذلك الوقت.

تناوب على منصب قائد المجموعة منذ تأسيسها كل من: القائد سليم الهودلي (المؤسس)، القائد مهدي لولص، القائد شكري عبدربه، القائد حنا الزعمط، والقائد جوني عبد ربه، القائد البرت هاني (قائد المجموعة الحالي). إلى جانب مجلس شورى المجموعة الذي يعمل على وضع الخطط اللازمة لجميع النشاطات الكشفية والاجتماعية والثقافية والرياضية ومختلف النشاطات الاخرى.

في عام 1964 اقيم المخيم الاول للجموعة البابوبة، وقد اشتمل المخيم على العديد من المحاضرات والتدريبات التي زادت قيادة و افراد المجموعة في تلك الفترة من المعرفة الكشفية والمهارات المختلفة، حيث اقيم هذا المخيم في منطقة الخضر واستمر لمدة اسبوعا كاملا.ومن هنا بدأت المجموعة البابوية البيتجالية مسيرتها الكشفية الثابتة.

كانت المجموعة البابوية تعمل على مختلف الاصعدة والنشاطات الدينية، والثقافية والرياضية بالاضافة الى الكشفية. اضافة الى المشاركات الخارجية، الامر الذي زاد من علاقتها مع المجموعات المؤسسات الاخرى في المدينة وخارجها.

من منطلق الواجب الديني (احد المبادئ الكشفية "نحو الله") فقد كانت المجموعة تتميز بالاشتراك في جميع الاحتفالات واعياد الكنيسة، اضافة الى الاستعراضات الدينية .

في عام 1967 اندلعت الحرب العربية الاسرائيلية، ومن منطلق بان الحركة الكشفية تعمل في الحرب والسلم، فقد كانت المجموعة مع العديد من ابناء المدينة يقدمون الاسعافات والمساعدات لابناء المدينة، والحراسة الليلية للمدينة ومقدساتها، حيث تدرب ابناء المجموعة على الاسعافات الاولية في تلك الفترة على ايدي مختصين.

في عام 1972 عادت المجموعة البابوية لتفتح ابوابها من جديد بعد اغلاق دام 5 سنوات بسبب الحرب وحالة الفوضى وعدم الاستقرار، حيث عملت القيادة في تلك الفترة على تجديد المجموعة لتستمر في عطائها المميز، حيث عملوا على تجديد القسم والتدشين من خلال مهرجان كشفي كبير في ساحة المعهد الاكليريكي في بيت جالا تحت رعاية رئيس بلدية المدينة في ذلك الوقت ، وذلك في عام 1975، واستمرت المجموعة في نشاطاتها المختلفة في جميع الاصعدة حتى عام 1987.

في عام 1987 اندلعت الانتفاضة الاولى، فكان حال مجموعتنا كحال باقي المجموعات، فاغلقت المجموعة ابوابها حرصا على افرادها، حيث كان جيش الاحتلال الاسرائيلي يستهدف المؤسسات والمراكز الشبابية. واستمر هذا  الاغلاق حتى عام 1993، فعادت المجموعة الى فتح ابوابها والعودة الى نشاطاتها، حيث وصل عدد افرادها في تلك الفترة الى حوالى 200 فرد من جوالة ومرشدات وكشافة واشبال وزهرات. وقد توجت المجموعة مسيرتها الكشفية باحتفالها على مدار اسبوع باليوبيل الذهبي لتأسيسها (الذكرى الخمسين لتاسيس المجموعة) الذي افتتحه غبطة البطريرك ميشيل صباح في قداس احتفالي بتاريخ 4 تموز 1999، استمر لمدة اسبوع حتى 11تموز 1999، شمل عدة نشاطات كشفية، دينية، فنية، اجتماعية، رياضية، ترفيهية.

شاركت المجموعة في عدة احتفالات دينية وكشفية في بيت جالا وبيت لحم والقدس، فمنذ تأسيس المجموعة كانت تعمل على تعليم افرادها التعاليم الدينية والمشاركة في القداس والاعياد، اضافة الى التدريب على التراتيل والمسرحيات الدينية, وقد استمرت المجموعة حتى يومنا هذا بهذا المنهج الديني تطبيقا للمبدئ الكشفي، الواجب نحو الله.

على الصعيد الرياضي، فكان للمجموعة وجودا رياضيا مميزا، فكان اول مهرجان رياضي لها في عام 1965، الذي اقيم في فندق الافرست، حيث اشتمل على العديد من المهارات الرياضية المختلفة، وخاصة لعبة الجمباز، الذي امتازت بها المجموعة بوجود عدد من الشباب الذين تميزوا بهذه اللعبة. بالاضافة الى العديد من اللقاءات الرياضية المختلفة مع العديد من الفرق الرياضية، وخاصة لعبة كرة القدم، حيث كان للمجوعة فريقا مميزا على مستوى الضفة الغربية والذي حاز على العديد من البطولات. حيث كان ذلك الاهتمام بالصعيد الرياضي ايمانا بأن العقل السليم في الجسم السليم، حيث استمرت المجموعة بهذه المسيرة حتى يومنا هذا.

اما اجتماعيا وثقافيا، فقد كانت المجموعة تقيم العديد من الرحلات الترفيهية والثقافية، فقد كانت اول رحلة للمجموعة في عام 1964 الى منطقة اريحا، للتعرف على الاماكن الاثرية و المقدسة المختلفة. وقدكانت المجموعة تتميز بعلاقاتها الجيدة مع اولياء امور افرادها، من خلال مشاركتهم في كل الامور المتعلقة باولادهم افراد المجوعة من خلال الزيارات الى بيوتهم والاجتماعات والنشاطات حيث شكلت مجلسا لاولياء الامور عام 1965، وكان هذا العمل مميز للمجموعة في المنطقة، حيث استمر لمدة طويلة. اضافة الى ذلك فان المجموعة كانت ومازالت لها دور فعال ومميز على الصعيد الاجتماعي في المدينة بشكل خاص والمحافظة بشكل عام. اضافة الى العديد من الرحلات الكشفية على الاقدام على الشارات الكشفية الامر الذي زاد من تشجيع الافراد وخلق روح المنافسة الشريفة فيما بينهم.

كانت المجموعة البابوية عضوا اساسيا في اتحاد المجموعات الكشفية في منطقة بيت لحم،  وعضوا فعالا في اتحاد المجموعات الكاثوليكية آنذاك. اما بعد دخول السلطة الوطنية، فقد تم ترتيب المجموعات الكشفية من خلال جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ووزارة الشباب والرياضة، حيث كانت مجموعتنا عضوا في اللجنة العليا للجمعية. بالاضافة الى انها عضوا هاما في مفوضية محافظة بيت لحم الكشفية، وفي مفوضية الكشاف الكاثوليكي في المحافظة.

تقوم المجموعة في كل عام بتنظيم المخيمات الكشفية المحلية، بالإضافة إلى مشاركتها بالمخيمات والمؤتمرات الكشفية العربية والعالمية. بالإضافة إلى تنظيمها للمهرجانات الفنية.

تشارك المجموعة بالدورات الكشفية التي تهدف لتنمية المهارت الادارية والقيادية والتي تقوم بتنظيمها جمعيةالكشافة والمرشدات الفلسطينية.

اما الان فيبلغ عدد افراد المجموعة حوالي 200 فردا، موزعين على عدة اقسام، وهي المراحل الكشفية كالتالي:

  1. القيادة
  2. عشيرة الجوالة                                    سن  17 فما فوق
  3. فرقة الكشاف (شباب) وقسم المرشدات (بنات)     سن 12 الى سن 17
  4. زمرة الاشبال (اولاد) وباقة الزهرات (بنات)      سن 6 الى سن 12

ويوجد في المجموعة حاليا فرقتي عزف الطبل القرب، واللتان  تشاركان بدورهما في إحياء مختلف المناسبات.

ولا بد من التنويه بأن قيادة وافراد المجموعة تعمل على تفعيل واستمرارية نشاطات وفعاليات المجموعة، بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية والنفسية والاجتماعية التي يعاني منها ابناء شعبنا الفلسطيني، ولكن لقناعة هذه القيادة وهؤلاء الافراد بان الحياة يجب ان تستمر وان نبقى على ارض  وطننا، واستنادا إلى مقولة الشاعر الفلسطيني الراحل "على هذه الارض ما يستحق الحياة" فإن المجموعة تبذل قصارى جهودها للبقاء لخدمة ابناء الرعية والمدينة بالرغم من كل الصعوبات والتحديات بهدف بناء المواطن الصالح لدينه ووطنه. وبناء عليه فقد اعتمدت قيادة المجموعة شعار "الانتماء والبناء" لعام 2012، بحيث ستعمل على ترجمته واقعيا ضمن مخطط مدروس يركز على الجوانب الدينية والكشفية والاجتماعية وغيرها من الأمور التي التي تهدف للنهوض بمسيرة هذه المجموعة العريقة. 

و قد تم تعيين القائد البرت خضر هاني قائداً للمجموعة منذ تاريخ 12/1/2012

 للاتصال:

دير اللاتين - بيت جالا - فلسطين

هاتف وفاكس:  3455 - 275 – 2- 00972 

بريد الكتروني: papalscouttroop@yahoo.com

 الحركة الكشفية

تعني

الكشاف أخ لكل كشاف

 The Papal Scout Troop

 The Papal Scout Troop is considered one of the oldest scout groups in Palestine, it was established in 1950 in the Latin Convent of Beit-Jala and has been under the supervision of St. Vincent Committee in the parish and the Parish priest since then.

 At the time, leaders and well known personalities in Beit-Jala community started to spread the word and encourage the youth to join the Papal Scout Troop and learn the scouts principles and goals. Some 100 person joined the Troop back then where they started to get training and lectures by some of the Scouts leaders in the region.

 Since it’s establishment, the following leaders led the Troop respectively; Leader Salim Hodali (Founder of the Troop), Leader Mahdi Lolas, Leader Shukry Abedrabbo, Leader Hanna Zoumot, Leader Johnny Abedrabbo, and Leader Albert Hani (the current leader in charge). Along side those leaders, the Advisory Board of the Troop was and still in full support and consultancy to the leaders and every member of the Troop as the board works on setting up future plans, social, cultural, and scouts activities and many others.

 In 1964, the first Papal Troop Scouts Camp took place in St. George’s Town (Al-Khader) for a whole week. The camp held many scouts activities, lectures, and workshops provided to the members as to enrich their knowledge and skills. And then, the Papal Scouts Troop started its ongoing journey.

 The Papal Scouts Troop held many different activities; such as religious, cultural, sports and scouting. It as well started to strengthen it’s relationships with the other scout troops and institutions in the region.

 One of the major scouts principles is the duty towards God and religion. The Papal Scouts Troop has been committed to all principles since its establishment where they distiguished themselves with their participations in the religious holidays, activities, and parades.

 In 1967, the Arab-Israeli war took place, and as the Scouts movement works in all circumstances, the members of the Papal Troop went and joind the forces of community by providing first aid, guarding, and assisting the people of Beit-Jala. And it was then when the members were trained by specialists on providing first aid and the necessary assisstance.

In 1972, after 5 years of closure and choas because of the war, the Papal Troop openned its doors to its members and the community again where they renewed the Scouts oath in a major big festival that took place in 1975 in the Seminary’s Backyard in Beit-Jala with the support and sponsirship of Beit-Jala Mayor at the time.

 1987 – 1993, the first Intifada took place in Palestine. The Papal Troop and all the other scouts groups in the region had to be closed as the Israeli Army was targeting youth institutions and centers.

In 1993, the Papal Troop opened its doors again to its members and the community where they continued their journey. At the time, the Troop had 200 members enrolled in all the Troop sections; Rangers, Girl Guides, Explorer Scouts, Boy Scouts, Cubbs, and Beavers.

By that time, it was the 50th anniversay of the Papal Troop when they celebrated the Golden Jubilee in a week full of entertaining, scouting, social, cultural, and sports activities. The celebration was blessed in a festive mass held by his Beatitude Archbishop Micheal Sabah at the time. The celebrations lasted from July 4th, 1999 till July 11th , 1999.

 Since its establishment, the Papal Troop took part of many Scouting and Religious festivals in Beit-Jala, Bethlehem, and Jerusalem. It has been always encouraging and teaching its members to participate in the Choral group of the parish, parish theater, and many more religious activities.

 In 1965, the Papal Troop held it’s first and largest Olympic Games in the Everest Hotel in Beit-Jala where the members of the Troop were on top of the gymnastics games. As well, there were lots of competition in the soccer game as the Troop had its first soccer team and it was one of the top teams in the West Bank as they brought home gold medals and trophies. The commitment the Papal Troop has to sports came from the famous saying “A healthy mind in a healthy body”, and this has been one of the motos of the Troop untill today. 

Moreover, the Papal Troop is not only committed to sports, it is as well committed to social and cultural activities. In 1964, the Troop made its first trip to Jericho to introduce the members to the holy and archeological sites there. In 1965, the Troop formed its first Parents Council as a result of the good relationships with the members parents where the Troop members were visiting each other houses and get to know each others parents and families. One more major activity that the Troop distinguished itself with is the Scouting Trips where they use special scouting signs for the members to follow, and that created an excellent competition among the members.

 The Papal Troop was an active member in the Scouts Goup Association in Bethlehem Area, and in the Catholic Scouts Group at that time. When the Palestinian Authority took over control in the West Bank, all the scouts groups were joined under the Palestinian Boy Scouts and Girl Guides Association and the Ministry of Youth and Sports where the Papal Troop had its special position in the Advisory Board of the Association. Today, the Papal Scout Troop is an active member of the Bethlehem District Scouts Office, and the Catholic Scouts Office in Bethlehem Area.

 The Troop is committed to holding its Annual Camp every year no matter what the difficulties are and as well its participation in regional and international scouts conferences, and holding festivals and carnavals every year.

 Moreover, every year, the Papal Troop takes part and participate in the different Leadership courses and skills that are held by the Palestinian Boy Scouts and Girl Guides Association.

 Today, the Papal Scout Troop holds 200 members in its different scouts sections;

  1. Troop Leaders Counsil
  2.       Rangers (age 17 and above years old)
  3.       Boy Scouts and Girl Guides (age 12 –17 years old )  
  4.       Cubs, Beavers, and Pitals (age 6 –12 years old)

 In addition, the Troop has tow musical bands formed from the scouts members; Pipe Band, and Drumline Band, where both bands participate and take part in all the different activities the Troop holds.

 It is worth mentioning that all the members of the Troop along with the Advisory Board and councils are working everday to keep the Troop alive through many different activities, lectures and workshops inspite of the current political and economical situation. And because the members of the Troop deeply believe that this life is worth living and our land is worth keeping, the Troop stands with the late Palestinian poet Mahmoud Darwish saying “We have on this earth what makes life worth living”, and therefore, it does its best everyday to stay and keep the hope alive and to serve the Palestinian community inspite of all the hardships and challenges to create a better Palestine for better palestinians.

 Thus, the Advisory Board of the Troop has confirmed the commitment of the members to the motto of the year 2012 “Affiliation and Construction” where it will setup a comprehensive plan for 2012 to include religious, scouts, social, and cultural activities and many other activities that will help the Troop to continue its long journey.

 As of 12th of January 2012, the Leader of the Papal Scouts Troop is Leader Albert Hani.

 Email Address: papalscouttroop@yahoo.com

 

قداس الأحد
شفيع الكنيسة
قديسون
مواضيع روحية
تعلم الصلاة
مقالات
زاوية الأطفال
رزنامة الأعياد
هيئة التحرير
عداد الزوار
http://www.hitwebcounter.com/
صوت الراعي
شرح ايقونة شعار سنة الرحمة
رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة يوبيل سنة الرحمة
رسالة البابا فرنسيس بزمن الصوم الأربعيني لعام 2016
Developed & Designed By :
Rami Bataha
Administrator : Wasiem Kasabri
All Rights Reversed ©2017