« الأب سالم لولص يحتفل بقداسه الاحتفالي الأول في بيت جالا »        « الأب أكثم حجازين قاضيًا في المحكمة الكنسية اللاتينية في القدس وعمان »        « رعية سيدة البشارة في بيت جالا تختتم الشهر المريمي بأمسية ترانيم مريمية – الأرض تحاكي السماء »        « كنيسة سيدة البشارة في بيت جالا تحتفل بأربعاء الرماد وبدء الصوم الكبير لعام 2017 »        « بيت جالا: في إطار التوأمة مع كاريتاس اسبانيا وفد كنيسة سيدة البشارة يتوجه الى اسبابنا »
معرض الصور
قصص روحية
المعهد الأكليريكي
المهاجرون
أخبار المدينة
تأملات روحية
معنا بكلمة خير
شخصية الشهر
تبرع سخي
الإنجيل اليومي - الكتاب المقدس
رسالة غبطة البطريرك طوال بمناسبة يوبيل الرحمة
المكرسين من أبناء وبنات الرعية
مساحة إعلانية
Untitled Document
كنيسة سيدة البشارة للاتين

تاريخ الكنيسة والدير

معلومات عن رعية بيت جالا

وكنيسة سيدة البشارة 

  •  زارها  1815        من الرهبان الفرنسيسكان  
  • افتتحت الرعية        في 25 تشرين أول 1853
  • وصل المرسلون       تشرين أول 1853
  • وصول الراهبات        مار يوسف عام 1875/رهبات الوردية 20/09/1956
  • بناء الكنيسة           عام 1855    زمن     الأب جان موريتان
  • مباركة وتكريس الكنيسة  على يد البطريرك فاليرجا  بتاريخ  18/04/1858
  • اسم الكنيسة              كنيسة سيدة البشارة


 

 تقع في الواجهة الشرقية من مدينة بيت جالا في موقع يسمى (عراق الجزة) نسبة الى جزة النبي جدعون. وقد تم تشييدها عام 1858 بعد الحصول على فرمان من الحكومة التركية وقد تم تدشينها بحضور البطريريك اللاتيني والقنصل الفرنسي على إسم البشارة.هذا وتوجد اما الكنيسة من الناحية الغربية ساحة كبيرة كانت في السابق ملعباً لطلاب مدرسة اللاتين.

إن الزائر يشاهد ضخامة المباني المحيطة بكنيسة البشارة والتي تتألف من المعهد الاكليريكي البطريركي الذي يضم طلاباً لتخريجهم كهنة يقومون بالاعتناء بالرعايا اللاتينية كما يشاهد الزائر في الجهة المقابلة للشارع مدرسة البطريركية اللاتينية.

إن الناظر الى المدخل الغربي لكنيسة البشارة يلاحظ الشكل الهندسي فوق باب الكنيسة الي ينم على مثلث يسند دائرة بما لهما مهنى رمزي، وقد أقيم على أعلى زاويتين من الناحية الغربية من البناء عمودان مربعا القاعدة حفر عليها علامة المسيح ( P-X) كما توج كل من العمودين بشكل هرمي تعلوه كرة بما لها من معاني روحية سامية. كما وضع حديثاً في العام 2010 تمثال السيدة العذراء على أعلى البرج من الكنيسة حيث يستطيع الناظر أن يراه من مسافة بعيدة.

ويلاحظ الزائر على الفور أن له لا يوجد أيكونوسطاس في الكنيسة فالمذبح يظهر علناً أمام المصلين في جهة الشرق حيث يظهر رسم البشارة حين بشّر الملاك جبرائيل الفتاة مريم العذراء أناه ستحبل وتلد الطفل يسوع.

وقد ظهرت الىية واضحة حيث حيى الملاك مريم وهي تطرز الحجاب القرمزي قائلا: "السلام عليك يا مريم يا ممتلئة نعمة الرب معك مباركة أنت في النساء..."

ويشاهد الزائر مائة حجرية توجه المصلين وعليها يباشر الكاهن الطقوس الدينية اللاتينية الكاثوليكية وقد ظهرت عبارة : انا هو الطريق والحياة...

إن الكنيسة في حد ذاتها واسعة الى حد ما، وعلى جدرانها وضعت بعض التماثيل ومما يجلب انتباه الزائر وجود أيقونة كبيرة للقديس نقولاوس في الواجهة الشرقية حيث وضعت احتراماً وتقديراً لشفيع وحامي مدينة بيت جالا الذي شاهجه البطريريك يعقوب بلتريتي وهو يرد قنابل الاسرائيليين أثناء قصفهم للمدينة في حرب عام 1948.

وقد يلاحظ الزائر أن زجاج الشبابيك من النوع القديم ذات الألوان الجميلة جيث تظهر صورة المسيح في اعلى الواجهة الشرقية على الصليب، كما زينت الكنيسة ببعض الأيقونات مثل إيليا النبي والقديس شربل وما أنطون.

ومما يجدر ذكره أن المؤسسة الكاثوليكية أيضاً اقامت دير كريمزان ومركز راهبات الرسل في عمارة الدبدوب على طريق القدس بيت لحم وثم الطنطور كمؤسسة للدراسات العليا.

هذا ولا يزال البعض يذكرون راهبات القديسة دورتيا اللواتي كان لهم الفضل الكبير في العناية الصحية باهالي المدينة في ثلاثينيات القرن الماضي.

للمزيد أنظر صور الكنيسة في معرض الصور

 

قداس الأحد
شفيع الكنيسة
قديسون
مواضيع روحية
تعلم الصلاة
مقالات
زاوية الأطفال
رزنامة الأعياد
هيئة التحرير
عداد الزوار
http://www.hitwebcounter.com/
صوت الراعي
شرح ايقونة شعار سنة الرحمة
رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة يوبيل سنة الرحمة
رسالة البابا فرنسيس بزمن الصوم الأربعيني لعام 2016
Developed & Designed By :
Rami Bataha
Administrator : Wasiem Kasabri
All Rights Reversed ©2017